تقيمك

تعاني نسبة ليست بقليلة من الرجال من دوالي الخصية، الأمر الذي قد يترتب عليه بعض المضاعفات التي تصل إلى العقم أو التأثير على الخصوبة في بعض الأحيان، وتعد الجراحة الخيار الأفضل والنهائي لعلاج هذه المشكلة – خاصةً في الحالات المتقدمة – فما هي تكلفة عملية دوالي الخصية، وما أهم العوامل التي تؤثر على هذه التكلفة؟ سنتعرف على هذه المعلومات خلال هذا المقال.

ليست كل حالات العقم نتيجة لدوالي الخصية، لكن نسبة كبيرة من المصابين بهذا المرض قد يصابون بالعقم، فوفقاً لبعض الدراسات فإن 30% من المصابين بدوالي الخصية قد يعانون من العقم، ويحدث ذلك نتيجة التأثير على عدد الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها، بالإضافة إلى جودة الحيوانات التي يتم إنتاجها.

دوالي الخصية

دوالي الخصية هي أحد الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية، ومثلها مثل حالات دوالي القدم؛ تحدث نتيجة تضخم في الأوردة الموجودة في الخصية، والتي تساعد في إعادة الدم غير المحمل بالأكسجين إلى القلب، ونتيجة لحدوث خلل في الصمامات في بعض الأوردة؛ يتراكم الدم مما يتسبب في أعراض دوالي الخصية.

وفي كثير من الأحيان تبدأ دوالي الخصية في مرحلة البلوغ وتتطور بمرور الوقت، ولا تظهر أي أعراض في بداية المرض، لكن في الحالات المتقدمة قد تظهر بعض الأعراض من أهمها:

  • ألم وشعور بعدم الراحة.
  • الشعور بوجود كتلة في كيس الصفن.
  • الإصابة بالعقم في بعض الأحيان.

ويتساءل الكثيرون هل دوالي الخصية خطيرة؟ والحقيقة أن دوالي الخصية في المراحل الأولى لا تكون خطيرة ويجب متابعتها بصورة دورية في هذه المراحل، لكن مع تطور المرض؛ يسبب بعض المضاعفات مثل التأثير على نمو الخصية، أو التأثير على عدد وجودة الحيوانات المنوية، وهو ما يصل في بعض الأحيان إلى مرحلة العقم، وفي هذه الحالة تُعد دوالي الخصية خطيرة.

علاج دوالي الخصية

في بعض الحالات قد لا يتطلب علاج دوالي الخصيتين أكثر من استخدام بعض المسكنات، والمتابعة مع الطبيب بصفة دورية، في حال كان المرض في بدايته ولا يؤثر على خصوبة، لكن مع تقدم المرض؛ يتطلب الأمر تدخل جراحي للتخلص من الدوالي.

عملية دوالي الخصية

تتم عملية دوالي الخصية جراحياً باستخدام المنظار، كما يمكن إجراء عملية استئصال دوالي الخصية مجهرياً، بالإضافة إلى ذلك فيتم علاج دوالي الخصية بدون جراحة باستخدام الليزر، ويعتمد علاج القيلة الدوالية على إغلاق الوريد المتضخم والذي يتسبب في ركود الدم وعدم عودته إلى القلب، ويساعد ذلك في تدفق الدم في الأوردة الأخرى السليمة.

تكلفة عملية دوالي الخصية

من الطبيعي أن تجد اختلاف في أسعار العمليات المختلفة، ولا سيما عمليات دوالي الخصية من مكانٍ لآخر، ويعتمد هذا الاختلاف في الأسعار على عدة عوامل، وعلى الرغم من أن عامل التكلفة من العوامل المهمة التي يجب النظر إليها عند إجراء العملية؛ إلا أنه لا يمكن تفضيلها على حساب الجودة والكفاءة.

ما هي أهم العوامل التي تحدد اسعار عملية دوالي الخصية؟

هناك عدة عوامل تحدد تكلفة عملية دوالي الخصية، وهو ما يجعل تكلفتها تختلف من مكان لآخر، وفيما يلي أهم العوامل التي تحدد سعر عملية دوالي الخصية:

نوع التقنية المُستخدمة في العملية

تختلف تكلفة عملية القيلة الدوالية من مكانٍ لآخر وفقاً للتقنية المُستخدمة في العملية، فتكلفة العملية جراحياً باستخدام المنظار أو مجهرياً تختلف عن تكلفة عملية دوالي الخصية بالليزر.

الطبيب الذي سيجري العملية

يعتمد سعر عملية دوالي الخصية بصورة كبيرة على اسم الطبيب جراح أمراض الذكورة الذي سيجري العملية،

ويشمل ذلك كفاءته وشهرته وعدد سنوات خبرته، بالإضافة إلى شهاداته العلمية

طبيعة الحالة

قد تعتمد التكلفة أيضاً على الدرجة التي وصلت إليها الدوالي

شهرة المكان الذي ستجري فيه العملية

تختلف تكلفة العملية أيضاً من مكان لآخر وفقاً لشهرته، وجودة الخدمات المُقدمة به، وكفاءة العاملين به من الفريق الطبي

التحاليل والفحوصات

تعتمد التكلفة الكلية للعملية على الفحوصات والتحاليل التي يحتاجها الطبيب قبل العملية وبعدها

وبصفة عامة يتراوح متوسط تكلفة عمليات استئصال دوالي الخصية ما بين 10 ألف إلى 15 ألف جنيه، وقد تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية بالليزر عن هذه الأسعار.

مميزات وعيوب عملية دوالي الخصية

تساعد عملية القيلة الدوالية في علاج المشاكل المُصاحبة للعملية بأكثر من طريقة:

  • تساعد في التخلص من الدم الراكد، وتدفق الدم المُحمل بالأكسجين إلى الأنسجة.
  • تعيد نمو الخصية إلى حجمها الطبيعي.
  • تعيد القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية بأعداد وجودة طبيعية.

وهناك عدد من المخاطر التي ترتبط بعملية دوالي الخصية من بينها التورم، والألم وعدم الراحة، ونزيف بعد العملية.

وقد يتطلب الأمر 2-4 أسابيع للتعافي من العملية والقدرة على ممارسة حياتك بصورة طبيعية،

لكن كم يستمر الم الخصية بعد عملية الدوالي؟ قد يستمر الألم بعد عملية الدوالي لفترة تتراوح من عدة أيام إلى عدة أسابيع قبل أن يختفي بشكلٍ تام.

لذا قد يصف الطبيب استخدام بعض مسكنات الألم، كما يُنصح استخدام كمادات الثلج لمدة 10 دقائق مع تكرار العملية عدة مرات يومياً خلال أول يومين، وهو ما يساعد في تخفيف التورم والألم أيضاً.

أهم النصائح بعد عملية دوالي الخصية

وفيما يلي أهم النصائح التي يوصي بها الأطباء بعد عملية دوالي الخصية،

والتي تساعد في تقليل الألم والمخاطر المرتبطة بالعملية، بالإضافة إلى الإسراع من التعافي:

  • احصل على قدر كافٍ من الراحة.
  • ابدأ في المشي تدريجياً.
  • تجنب رفع الأثقال أو القيام بحركات عنيفة.
  • احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة، والتي تساعد في تقليل فُرص الإصابة بالإمساك الذي يؤثر على العملية.

الدكتور أحمد جمال مدرس أمراض الذكورة

الدكتور أحمد جمال مدرس واستشاري أمراض وجراحة الذكورة، وأفضل دكتور أمراض ذكورة في مصر،

حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في تخصص أمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي عند الرجال،

وتمتد خبرته لسنوات طويلة، مما جعله أحد أفضل الأطباء في هذا المجال.