تصيب القيلة الدوالية والمعروفة بـ دوالي الخصية عدد من الذكور، وتؤثر في بعض الأحيان على قدرتهم على الإنجاب، وتبدأ الإصابة في مرحلة البلوغ وتتطور مع الوقت، وفي مراحلها الأولى قد لا تحتاج إلى علاج، لكنها قد تسبب أعراض مُزعجة بالإضافة إلى عدد من المضاعفات، فهل دوالي الخصية خطيرة؟ وما هي أهم مضاعفاتها؟ وكيف يتم علاج هذا المرض والتخلص منه؟ كل هذه المعلومات سنتعرف عليها في السطور القادمة.

عندما نُفكر في كلمة مرض خطير فأول ما يتبادر إلى أذهاننا هو الأمراض التي تمثل خطورة أو تهديداً على الحياة، ويشمل ذلك العديد من المشكلات الصحية، لكن ماذا عن دوالي الخصية، فهل هي خطيرة إلى الحد الذي يمثل تهديداً على الحياة؟

هل دوالي الخصية خطيرة؟

في البداية؛ كي نتعرف على مدى خطورة دوالي الخصية، وهل هي خطيرة أم لا بالأساس؛ فيجب أن نعرف أولاً ما هي طبيعة المرض، وما هي أهم المشكلات التي قد يسببها.

دوالي الخصية هي أحد المشكلات الصحية التي تصيب عدد من الذكور نتيجة لحدوث خلل في بعض الأوردة الموجودة في الخصية، مما ينتج عنه تراكم الدم غير المُحمل بالأكسجين، وعدم عودته إلى القلب.

وتبدأ هذه المشكلة عادةً عند الأولاد في مرحلة البلوغ، وتتفاقم مع الوقت، وعند اكتشافها في المراحل الأولية والتي لا تتسبب في أي أعراض؛ يجب الحرص على المتابعة الدورية لتجنب حدوث أي مضاعفات.

كيف تعلم انك مصاب بدوالي الخصيتين؟

في البداية قد لا تسبب دوالي الخصية أي أعراض لذا قد لا تلاحظ الإصابة بها، لكن مع تفاقم الحالة؛ قد تلاحظ ظهور بعض الأعراض والتي تتمثل في:

1. الشعور بالألم وعدم الراحة، والذي يزيد في نهاية اليوم أو بعد الوقوف لفترات طويلة أو بذل مجهود شاق.
  2. وجود كتلة أو تورم في كيس الصفن.
  3. صغر حجم الخصية.

وفي هذه الحالات يجب المتابعة مع الطبيب لتلقي علاج دوالي الخصيتين المناسب لمنع حدوث مضاعفات.

هل دوالي الخصية خطيرة؟

دوالي الخصية ليست بالمرض الخطير، ولا تشكل الإصابة بها أي تهديد أو خطر على الحياة، وقد تحدث الإصابة بها دون ظهور أي أعراض في بداية الأمر، لكن عند إهمال الحالة وعدم علاجها أو متابعة تطورها بشكلٍ صحيح فإنها قد تسبب عدد من المضاعفات المُزعجة..

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

بعد التعرف على مدى تأثير القيلة الدوالية على الخصوبة؛ فهل دوالي الخصية تسبب العقم؟ الحقيقة أن هناك عدد من الدراسات أثبتت أنه من أهم المضاعفات التي قد تسببها دوالي الخصية هو الإصابة بالعقم، نتيجة التأثير على عدد وجودة الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها، ولذا فإن هناك نسبة ليست بالقليلة من المصابين بالدوالي في الخصية يصابون بالعقم.

ما هو علاج دوالي الخصية؟

بعدما تعرفنا على ماهية المرض وأهم المضاعفات التي قد تنتج عن الإصابة بالقيلة الدوالية؛ فكيف يتم علاج هذه المشكلة؟

يختلف علاج دوالي الخصية من حالة لأخرى وفقاً لكل حالة ومراحل تطورها،

ففي الحالات الأولية لا يتطلب الأمر علاج ويكتفي الطبيب بالمتابعة الدورية لتفادي تفاقم الحالة،

أو قد يكون استخدام المسكن هو الحل الأمثل لعلاج بعض الحالات والتخلص من الألم،

لكن في حالات أخرى لا تجدي هذه الطرق نفعاً، لذا يجب إجراء عملية استئصال الدوالي.

عملية استئصال دوالي الخصية:

في حال تفاقم الحالة؛ فيكون الحل الجراحي هو الأمثل للتخلص من الدوالي وتفادي مضاعفاتها،

وتهدف عملية استئصال دوالي الخصية إلى التخلص من الوريد المتسبب في تراكم الدم،

مما يعيد تدفق الدم في الأوردة السليمة، ويتم إجراء العملية أو الليزر أو استئصال الدوالي بالمجهر.

وتساعد عملية دوالي الخصية في إعادة حجم الخصية وإعادة نموها والتخلص من الضمور،

والذي قد يحدث نتيجة الإصابة بالدوالي، كما تساعد في إعادة معدل إنتاج الحيوانات المنوية إلى معدلها الطبيعي.

ويعد الألم أحد أكثر الأعراض الجانبية التي تصاحب العملية، فكم يستمر الم الخصية بعد عملية الدوالي؟ يستمر الألم بعد العملية حتى يخف التورم، وقد تستمر هذه الفترة لمدة 10-21 يوم.

ما هي الفترة اللازمة للتعافي بعد استئصال دوالي الخصية؟

قد تختلف الفترة اللازمة للتعافي بعد عملية دوالي الخصية من شخص لآخر وفقاً لكل حالة وقدرة الجسم على التعافي،

وتعتمد هذه الفترة أيضاً على نوع التقنية المُستخدمة في العملية، وتتراوح فترة التعافي من العملية ما بين 2-4 أسابيع، تخف أعراض الألم والتورم بعدها تدريجياً.

وهناك بعض النصائح التي قد تساعد في سرعة التعافي ومن أهمها:

• الحصول على فترة كافية من الراحة.
  • توخي الحذر من رفع أو حمل أثقال.
  • عدم القيام بحركات عنيفة.
  • تجنب الإصابة بالإمساك والذي يتسبب في شد موضع الجرح.
  • استخدام كمادات الثلج لتخفيف التورم والألم.

أسعار عملية دوالي الخصية:

تتراوح تكلفة عملية دوالي الخصية ما بين 10-20 ألف جنيه مصري،

وتختلف هذه التكلفة من مكان لآخر وفقاً لعدة عوامل من أهمها:

• تقنية إجراء العملية.
  • اسم الطبيب الذي سيجري العملية، وكفاءته، وخبرته.
  • المكان الذي ستجري فيه العملية.

الدكتور أحمد جمال:

الدكتور أحمد جمال أحد اشهر أطباء أمراض الذكورة في مصر،

وهو مدرس واستشاري طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم والضعف الجنسي،

وهو صاحب خبرة كبيرة في هذا المجال،

فقد عمل لسنوات ساعد خلالها العديد من الحالات في التخلص من الأمراض المختلفة،

ويعتمد دائماً إلى استخدام أحدث التقنيات المُستخدمة عالمياً.